Advertisement
وقم بزيادة فرصتك للعمل سريعا

إبحث عن عمل


عندما تبدأ البحث عن وظيفة في لبنان: الأمور المهمة

استشاري وظيفة

اذا كنت تبحث عن وظيفه داخل لبنان ام في اي بلد عربي اخر فاذا انت عاطل عن العمل او تريد تحسين عملك او تحسين نوع الوظيفة التي تعمل بها الان. من اجل ذلك عليك بالبحث ماليا او معنويا او حسب المنطقه التي تسكن بها. كل ذلك يكون تحت عنوان العمل بحريه وبسعاده من اجل تحقيق كافه احلامنا او على الاقل الحد الادنى من ما نريد وذلك يتضمن الحد الادنى من المسؤوليات الملقاط على عاتقنا. عندما تبدا بالبحث عن وظائف شاغره داخل لبنان عليك بالتاكد ان الوظيفة التي تبحث عنها يمكنها ان تحقق الحد الادنى من متطلباتك ان كان من حيث دوام العمل او من حيث نوعيه العمل ام من حيث المعاش او المقابل المادي لعملك داخل اي شركه لبنانيه كانت ام غير لبنانية وتعمل على الاراضي اللبنانيه.

 لا اريد ان ادخل في قانون العمل وما يجيز ذلك وما يطرحه من واجبات على الشركه تجاهك ومن واجبات منك باتجاه الشركه وسابقى داخل اطار كيفيه البحث عن العمل المناسب لك داخل لبنان بما يسمى الوظيفة المناسبه. يمكن ان يكون لبنان هو بلد الوظائف الشاغره حاليا بنسبه البطاله المرتفعه التي تخطت نسبه الاربعين في المئه وذلك لعوامل عديده من الاوضاع الماساويه التي تعيشها المنطقه، ام من وراء اليد العامله الغريبه داخل البلد، ام من خلال القوانين الغير مطبقة تجاه العامل وصاحب العمل نضيف الى ذلك الوضع الاقتصادي العالمي الذي هو في تراجع مستمر منذ سنه 2014.

لكن هل المقصود هنا ان نبقى من اجل تحليل ماذا يحدث في المنطقه والوطن العربي والعالم اجمع ام النظر بموضوعيه و نظره تفاؤليه باتجاه الوضع الشخصي والبحث عن الوظيفة المناسبه. ما انصح به جميع الباحثين عن وظيفة هو التفكير الجدي باتجاه خلق عمل خاص. ليس من الضروري ان يكون هذا العمل الخاص يحمل كلفه باهظه او يحمل اي كلفه على الاطلاق يمكنك ان تكون بارعا في اي شيء تقوم به وتحويل هذه البراعه الى عملك الخاص وافادت المجتمع كما افادت وضعك المادي من الجهه الاخرى. يمكن ان تكون بارع في تصليح الالات الكهربائيه داخل بيتك فيمكن ان تتحول هذه البراعه الى مدخول اضافي بالاضافه الى بحث عن وظيفة داخل البلد الذي تعيش فيه على سبيل المثال لبنان. بهذه الطريقه يكون مدخولك اصبح من اتجاهين الاتجاه الاول وهو من الوظيفة التي تريد ان ان تعمل بها ومن خطا اخر عملك الخاص الذي يوفر اليك مدخول صافي اخر الشهر حتى لو كان مئه الف ليره لبنانيه.

ان كنت موظف وتبحث عن عمل ثاني عليك بالبحث عن عمل يتناسب مع عملك الاول ان كان من حيث دوام العمل وان كان من حيث متطلبات العمل واكيد من حيث موقع العمل الثاني الذي لا يجب ان يكون بعيدا عن عملك الاول من ناحيه او بعيدا عن منزلك من الناحيه الاخرى.

بهذه الطريقه تكون قد وضعت امام عينك ماذا تريد ان تعمل كوظيفة ثانيه و ما هو الهدف من هذا العمل قبل القيام بالبحث عن وظيفة شاغره داخل لبنان. عليك ان تكون في منتهى الصراحه عندما تطلب صاحب العمل او واضع اعلان العمل في لبنان وتقول له ان هذا العمل يعتبر بمقام العمل الثاني بالنسبه لي. لا تقوم باخفاء اي معلومه من الممكن ان يهتم بها صاحب العمل الثاني وذلك لان اذا قام بمعرفه ما كنت تخبئ سيقوم بطردك اوبفصلك دون اي معاش او باي طريقه يمكن التصرف بها من حيث لا تليق بك.

اما الذين يبحثون عن عمل ولا يمكنهم ان يجدوا العمل المناسب لهم من حيث ما يتناسب مع شهادتهم العلميه او محل اقامتهم او من حيث البدل المادي. فالنصيحه المبدئيه هي انه عليكم ان تقبلوا حاليا باي فرصه عمل تؤمن لكم العيش حياه كريمه و حتى لو كانت هذه الفرصه لا تغطي سوى اجار بيتكم بغض النظر انه لا يمكنكم ادخار اي ليرة لبنانية و لكن على الاقل تكون قد امنتم اجار بيتكم من ناحيه ولا تكون عاطلين عن العمل مكتوفي الايدي لا تدرون ماذا تفعلون. يعتبر هذا العمل الذي تعمله وهو عمل مؤقت من اجل البحث عن وظيفة اخرى داخل لبنان او اي بلد عربي اخر ك مصر, ابو ظبي, دبي, المغرب, الجزائر, تونس, سوريا, او اي بلد اخر. عندما تجد الوظيفة المناسبه تتمسك بها والان يمكنك ان تترك الوظيفة المؤقته ولكن لا تتركها بصفة الانتقام من صاحب العمل أو من الوظيفة نفسها لان ذلك يمكن ان يتسبب لك بخسارة الوظيفة المناسبه التي وجدتها بطريقه مباشره او غير مباشره ولا تنسي ان هذه الوظيفة المؤقته التي كانت تغطي لك تكاليف اجار غرفتك او بيتك انقذتك من النوم في الشارع في فتره من الفترات.

لذلك البحث عن وظيفة داخل لبنان لا تتطلب منك اي التكاليف واية جهود بارعه سوى الانتظار والبحث بجديه داخل المواقع المتخصصه للبحث عن عمل داخل لبنان  او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. ليس من الضروره ان تذهب شخصيا الى كل شركه في لبنان علما ان عدد الشركات اللبنانيه يمكن ان يكون قد تخطى ال 200000 شركه او مؤسسه داخل لبنان. فسيكون من المستحيل الذهاب اليهم شخصيا او حتى الى الذهاب على واحد في المئه من هذه الشركات. الحل هو ارسال السيره الذاتية والتي تتضمن كافه الامور المطلوبه والمتوفره لديك من اجل الحصول على العمل المطلوب.

هناك العديد من المواقع المتخصصه للبحث عن عمل داخل لبنان ابرزها موقع وظيفة  الذي لا يطلب منك اي شيء مقابل التواصل مع اصحاب العمل وهو الموقع الوحيد الذي يسمح لك بوضع سيرتك الذاتيه دون اي مقابل مادي على موقع وظيفة  بحيث يمكن لاي صاحب عمل ان يبحث ويجد طلبك ويتواصل معك مباشره. كما ان موقع وظيفة يسمح لاصحاب العمل ان يضعوا اعلانات توظيف داخل لبنان او اي بلد عربي اخر دون اي تكلفه. بذلك سترى ان التواصل مع اصحاب العمل اصبح اسهل ومن دون اي عناء او اي تكلفه. اذا كنت تبحث عن عمل فعليك عدم الملل وعدم الكلل والبحث بجدية دون اي تراجع واي تأثر من النسبه العاليه من البطاله داخل لبنان لا تياس لا تستسلم و قم بوضع طلبك لدى جميع الشركات والمؤسسات واكيد سياتيك اتصال من احد منهم من اجل فرصه عمل مناسبه او مؤقته لك.